منتدى هواه الاعمال اليدويه
اهلا وسهلا بك في منتديات بنوتات , إذا كنت من أعضاء المنتدى فتفضل بتسجيل دخولك , أما إذا كنت ضيفاً فتكرم بالتسجيل في المنتدى ,, ومع تمانينا بقضاء وقت ممتع


ادارة منتدى بنوتات
منتدى هواه الاعمال اليدويه
اهلا وسهلا بك في منتديات بنوتات , إذا كنت من أعضاء المنتدى فتفضل بتسجيل دخولك , أما إذا كنت ضيفاً فتكرم بالتسجيل في المنتدى ,, ومع تمانينا بقضاء وقت ممتع


ادارة منتدى بنوتات
منتدى هواه الاعمال اليدويه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى هواه الاعمال اليدويه


 
الرئيسيةالاعلاناتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سموة الذوق
المديرة العامة
المديرة العامة
سموة الذوق


المود : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم I-LOVE
النوع : انثى
عدد المساهمات : 2335
الموقع : ...}في منتــديـأت رهــف,...{
mms : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم 12849120288


لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Empty
مُساهمةموضوع: لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم   لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 7:15 am


لمسات بيانية في سورة الرعد
________________________________________
[size="4"]*قال تعالى في سورة لقمان (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا) وفي سورة الرعد قال (اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا) فما الفرق بين رفع وخلق؟


كل تعبير مناسب لمكانه لو نظرنا في الرعد قال (المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ (1) اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)) لما قال (وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ) الإنزال إنما يكون من فوق أي من مكان مرتفع فناسبها رفع السموات.

ثم استوى على العرش (اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) العرش فوق السموات إذن رفع السموات حتى تكون مرتفعة. ثم قال (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) وهي من الأجرام السماوية وهي مرتفعة إذن يناسب رفع السموات.

أما في لقمان فليس فيها شيء من ذلك بعد هذه الآية في لقمان قال (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ (11)) خلق الله مناسب لخلق السموات (خلق السموات) (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ). إذن السياق في الرعد يناسبه رفع السموات والسياق في لقمان يناسبه خلق السموات وبعدها (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ) فكل تعبير في مكانه

.

*ما الفرق بين (أوتوا الكتاب) و (آتيناهم الكتاب)؟
القرآن الكريم يستعمل أوتوا الكتاب في مقام الذم ويستعمل آتيناهم الكتاب في مقام المدح. قال تعالى (وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ (145) البقرة) هذا ذم، (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) البينة) هذا ذم، (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ (44) النساء) ذم.

. بينما آتيناهم الكتاب تأتي مع المدح (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ (121) البقرة) مدح، (وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ (36) الرعد) (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ (52) القصص) مدح .

هذا خط عام في القرآن على كثرة ما ورد من أوتوا الكتاب وآتيناهم الكتاب حيث قال أوتوا الكتاب فهي في مقام ذم وحيث قال آتيناهم الكتاب في مقام ثناء ومدح. القرآن الكريم له خصوصية خاصة في استخدام المفردات وإن لم تجري في سنن العربية. أوتوا في العربية لا تأتي في مقام الذم وإنما هذا خاص بالقرآن الكريم. عموماً رب العالمين يسند التفضل والخير لنفسه (آتيناهم الكتاب) لما كان فيه ثناء وخير نسب الإيتاء إلى نفسه، أوتوا فيها ذم فنسبه للمجهول (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا (5) الجمعة) (وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ (14) الشورى)، أما قوله تعالى (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا (32) فاطر) هذا مدح.[/size] المرجع لمسات بيانيةفي نصوص من التنزيل
للدكتور فاضل السمرائي حفظه الله ونفع بعلمه.

هذا ما تيسر لي ذكره وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ)
________________________________________
قال تعالى في مفتتح سورة المؤمنون: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ).
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه الصلاة (ص:170-171): "وقد علق الله سبحانه الفلاح بخشوع المصلي في صلاته، فمن فاته خشوع الصلاة، لم يكن من أهل الفلاح، ويستحيل حصول الخشوع مع العجلة والنقر قطعا؛ بل لا يحصل الخشوع قط إلا مع الطمأنينة، وكلما زاد طمأنينة، ازداد خشوعا، وكلما قل خشوعه، اشتدت عجلته حتى تصير حركة يديه بمنزلة العبث الذي لا يصحبه خشوع ولا إقبال على العبودية، ولا معرفةِ حقيقة العبودية..
ولو علم هؤلاء أن الملائكة تصعد بصلاتهم، فتعرضها على الرب جل جلاله بمنزلة الهدايا التي يتقرب بها الناس إلى ملوكهم وكبرائهم، فليس من عمد إلى أفضل ما يقدر عليه، فيزينه ويحسنه ما استطاع، ثم يتقرب به إلى من يرجوه ويخافه، كمن يعمد إلى أسقط ما عنده وأهونه عليه، فيستريح منه، ويبعثه إلى من لا يقع عنده بموقع، وليس من كانت الصلاة ربيعا لقلبه وحياة له، وراحة وقرة لعينه وجلاء لحزنه وذهابا لهمه وغمه ومفزعا إليه في نوائبه ونوازله كمن هي سحت لقلبه، وقيد لجوارحه، وتكليف له، وثقل عليه، فهي كبيرة على هذا، وقرة عين وراحة لذلك".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال تعالى: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا)
________________________________________
قال تعالى: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).



قال الشوكاني رحمه الله: "لما فرغ سبحانه من ذكر أهل الجنة وأهل النار، وبيّن عدم استوائهم في شيء من الأشياء، ذكر تعظيم كتابه الكريم، وأخبر عن جلالته، وأنه حقيق بأن تخشع له القلوب، وترقّ له الأفئدة، فقال: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ) أي: من شأنه، وعظمته، وجودة ألفاظه، وقوّة مبانيه، وبلاغته، واشتماله على المواعظ التي تلين لها القلوب أنه لو أنزل على جبل من الجبال الكائنة في الأرض لرأيته مع كونه في غاية القسوة، وشدّة الصلابة، وضخامة الجرم خاشعاً متصدعاً، أي: متشققاً من خشية الله سبحانه، حذراً من عقابه، وخوفاً من أن لا يؤدي ما يجب عليه من تعظيم كلام الله، وهذا تمثيل وتخييل يقتضي علوّ شأن القرآن وقوّة تأثيره في القلوب، ويدلّ على هذا قوله: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا للناس لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) فيما يجب عليهم التفكر فيه؛ ليتعظوا بالمواعظ، وينزجروا بالزواجر، وفيه توبيخ وتقريع للكفار حيث لم يخشعوا للقرآن، ولا اتعظوا بمواعظه، ولا انزجروا بزواجره، والخاشع: الذليل المتواضع. وقيل: الخطاب للنبيّ صلى الله عليه وسلم، أي: لو أنزلنا هذا القرآن -يا محمد- على جبل لما ثبت، ولتصدّع من نزوله عليه، وقد أنزلناه عليك، وثبّتناك له، وقوّيناك عليه، فيكون على هذا من باب الامتنان على النبيّ صلى الله عليه وسلم؛ لأن الله سبحانه ثبّته لما لا تثبت له الجبال الرواسي". فتح القدير (5/294).



منقول من موقع الراسخون في العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وعجلت اليك ربى لترضى
عضوة رائعه
عضوة رائعه
وعجلت اليك ربى لترضى


المود : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Sun
النوع : انثى
عدد المساهمات : 173
العمر : 34
mms : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم 12849120288


لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم   لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 7:27 pm

جزاكى الله خير وزادك ايمانا وتقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سموة الذوق
المديرة العامة
المديرة العامة
سموة الذوق


المود : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم I-LOVE
النوع : انثى
عدد المساهمات : 2335
الموقع : ...}في منتــديـأت رهــف,...{
mms : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم 12849120288


لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم   لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Emptyالأربعاء فبراير 17, 2010 6:44 am

وعجلت اليك ربى لترضى كتب:
جزاكى الله خير وزادك ايمانا وتقوى
امـــــــــــــــــــــــــــــين
وياك الله يرزقك الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت ناس قلبها ماس
عضوة متالقه
عضوة متالقه
بنت ناس قلبها ماس


المود : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Juice
عدد المساهمات : 283

لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم   لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Emptyالسبت فبراير 20, 2010 12:46 pm

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboody
عضوه vip
عضوه vip
aboody


المود : لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Ya-3zaby
النوع : ذكر
عدد المساهمات : 1083
الموقع : الامارات
العمر : 29

لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم   لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:56 pm

جـــــــــزاك الله مليون خير
وجــعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمســـــات بيانيــة في القرآن الكـــريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تبرمج عقلك في حفظ القرآن
» القرآن كاملاَ بصيغة mp3 للجوال
» جمال الطبيعة في ربوع القرآن الكريم
» احفظ القرآن بعشرة دقائق .... لا يوجد مستحيل!!!
» برنامج لتحفيظ طفلك القرآن الكريم أهديه لكل المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هواه الاعمال اليدويه  :: القسم الاسلامي :: الطريق الى الله-
انتقل الى: